نظام التقارير المساحية (الكروكي)

وصف التطبيق :

التقرير المساحي عبارة عن وثيقة تصدر عن الأمانة يتم من خلالها إثبات موقع العقار وتحديد مساحته على الواقع وابراز ومعالجة أي إختلاف بين المعلومات الواردة في صك الملكية والمخطط المعتمد

تفاصيل التطبيق :

  • نظام التقارير المساحية (الكروكي):

التقرير المساحي عبارة عن وثيقة تصدر عن الأمانة يتم من خلالها إثبات موقع العقار وتحديد مساحته على الواقع وابراز ومعالجة أي إختلاف بين المعلومات الواردة في صك الملكية والمخطط المعتمد وواقع ذلك العقار، ويتضمن التقرير المساحي معلومات تفصيلية ورسم توضيحي يبين أبعاد العقار بمقياس رسم مناسب وحدوده وكافة معلوماته الجغرافية، كما يوضح اسم المالك وموقع العقار ورقم الصك والمخطط المعتمد للعقار.

يهدف نظام التقارير المساحية لإعداد وانتاج التقرير المساحي بأغراضه المختلفة من خلال عرضه على الشاشة لأصحاب الاختصاص أو لطباعته  لإكمال إجراءات العمل.


    نظام تجزئة الأراضي

وصف التطبيق :

يعنى نظام تجزئة الأراضي بالأعمال التنظيمية والتخطيطية مثل تقسيم الأراضي أو ضمها أو تغيير نوع إستخدامها

تفاصيل التطبيق :

يعنى نظام تجزئة الأراضي بالأعمال التنظيمية والتخطيطية مثل تقسيم الأراضي أو ضمها أو تغيير نوع إستخدامها أو تسوية الحدود وذلك حسب الشروط التخطيطية لمدينة الرياض ، ويتم من خلال هذا النظام إدخال جميع المعلومات المطلوبة لهذا الإجراء والقيام بأعمال الرسم وإنتاج المحاضر الفنية لإعتمادها من قبل المختصين، ومن ثم ارسالها للجهات المعنية.


    خدمة تجزئة قطع الأراضي السكنية على الويب

وصف التطبيق :

خدمة "تجزئة قطع الأراضي السكنية على الويب" تمنح المواطن إمكانية طلب هذه الخدمة من خلال الانترنت مع إمكانية متابعة إجراءاتها من خلال الموقع أو من خلال رسائل الجوال التفاعلية .

تفاصيل التطبيق :

  • خدمة تجزئة قطع الأراضي السكنية على الويب:

خدمة "تجزئة قطع الأراضي السكنية على الويب" تمنح المواطن إمكانية طلب هذه الخدمة من خلال الانترنت مع إمكانية متابعة إجراءاتها من خلال  الموقع أو من خلال رسائل الجوال التفاعلية .

تسمح الخدمة لمستخدم الانترنت المسجل بموقع الأمانة بإمكانية تقديم الطلب له، أو وكيل عنه فرداً كان أو شركة وتوفر وظائف ملئ بيانات الطلب، تحميل المرفقات (مثل الصك، التوكيل، صورة البطاقة وغيرها من المستندات الثبوتية الأخرى) وتحديد قطعة/ قطع الأراضي موضوع الطلب عبر خريطة ديناميكية تتوفر بها العديد من المعلومات الجغرافية المفيدة، كما يمكن شرح فكرة التجزئة نصاً وبالرسم على الخريطة مباشرة عبر أدوات الرسم المتنوعة ومن خلال مراحل تقدّم الإجراءات المتسلسلة يتم إخطار مقدم الطلب بحالة الطلب أو الاجراء المطلوب بالاستعلام المباشر عبر الموقع إضافةً إلى الوسائل الأخرى المتوفرة كالرسائل القصيرة للجوال.


    نظام الحفريات _ إصدار شهادة التنسيق

وصف التطبيق :

يهدف هذا التطبيق الى تنسيق عمليات الحفر في مدينة الرياض بين الجهات الخدمية المختلفة، وإعتماد إصدار شهادة التنسيق من قبل مكتب التنسيق والمتابعة بأمانة منطقة الرياض.

تفاصيل التطبيق :

يهدف هذا التطبيق الى تنسيق عمليات الحفر في مدينة الرياض بين الجهات الخدمية المختلفة، وإعتماد إصدار شهادة التنسيق من قبل مكتب التنسيق والمتابعة بأمانة منطقة الرياض.

تم تطوير هذا النظام كنظام جغرافي يتكامل مع نظام الحفريات للحاسب الآلي.  تتوفر بهذا النظام العديد من التقنيات والإمكانيات المتطورة التي تجعل عملية إصدار شهادة التنسيق عملية مرنة وفي غاية السهولة، وبحيث يمكن استخدام نتائج النظام في استكمال المراحل اللاحقة لعملية تنسيق الحفر، وهما مرحلتا ترخيص الحفر وإخلاء الطرف.


    خدمات الدراسات والتصاميم

وصف التطبيق :

إهتمت الإدارة العامة للتسمية والترقيم ونظم المعلومات الجغرافية بأمانة منطقة الرياض بتغذية خريطة الأساس بالبيانات التي تخدم جهات مختلفة والإدارات الأخرى داخل الأمانة ومن ضمنها بيانات شبكة تصريف السيول

تفاصيل التطبيق :

إهتمت الإدارة العامة للتسمية والترقيم ونظم المعلومات الجغرافية بأمانة منطقة الرياض بتغذية خريطة الأساس بالبيانات التي تخدم جهات مختلفة والإدارات الأخرى داخل الأمانة ومن ضمنها بيانات شبكة تصريف السيول، المناطق المستقبلية لصيانة الطرق، مواقع المطبات الصناعية ، ومناسيب الطرق . 

 

  • بناء خريطة رقمية واتاحتها للمستخدمين على شبكة الإنترنت وعلى الشبكة الداخلية للأمانة للإستعلام واستعراض البيانات الجغرافية التالية:
    • حدود ومسميات البلديات والأحياء والطرق والشوارع الرئيسية والفرعية.
    • شبكة الشوارع الملاحية واتجاهات القيادة.
    • المخططات التنظيمية المعتمدة.
    • قطع الأراضي واستخداماتها وتفاصيل أنظمة البناء
    • للقطعة (أكثر من مليون قطعة ارض).
    • أكثر من 150 الف نشاط ومعلم .
    • أرقام المنازل.
    • مناسيب الطرق، المطبات الصناعية، شبكة تصريف السيول
    • ومناطق صيانة الشوارع المستقبلية.
    • صورة أقمار صناعية محدثة لمدينة الرياض
    • صورة جوية لمدينة الرياض

إلى جانب ذلك يوفرالتطبيق مجموعة من الأدوات لتصفح الخريطة والإستعلام الذكي والمكاني مع إمكانية إعداد التقارير  الخاصة بالمستخدم  و تصدير الخريطة إلى أنواع عديدة  من الصور و عرض الإحصائيات وطباعتها. هذا بالإضافة  الى أدوات التخطيط للمسارواتجاهات القيادة.`


    نظام الإستعلام الجغرافي

وصف التطبيق :

نظام الإستعلام الجغرافي عبارة عن تطبيق جغرافي يتم توفيره لإدارات الأمانة البلديات الفرعية كتطبيق ويب بالشبكة الداخلية

تفاصيل التطبيق :

  • تطبيق جغرافي يتم توفيره لإدارات الأمانة البلديات الفرعية كتطبيق ويب بالشبكة الداخلية
  • يقوم باستعراض طبقات خرائط الاساس لمنطقة الرياض والتي تحتوي على طبقات النطاق العمراني وطبقات الطرق والشوارع والأحياء وقطع الاراضي والمخططات التنظيمية وإستخدامات الأراضي والمواقع الخدمية والأودية وجميع المعالم التي تخدم منسوبي الأمانة من الاستعلام والبحث للعرض أو طباعة الخرائط التي تخدم في العديد من أعمال الأمانة.
  • التطبيق يرتبط بنظام صلاحيات مرنٍ وفعّال يتحكم في تخصيص صلاحيات الإدخال، التعديل، الحذف، الطباعة واستعراض البيانات حسب مهام كل ادارة وحسب مهام الافراد داخل الإدارة نفسها.

 


    تطبيق الاجهزة الذكية ( واصف )

وصف التطبيق :

يعد تطبيق واصف من اهم انجازات نظم المعلومات الجغرافية الذي تدعمه امانة منطقة الرياض لمواكبة التطورات التقنية في هذا المجال وباعتبار أن الجوال والأجهزة الذكية تعد الوسيلة الأكثر سهولة للمستخدم لإجراء التعاملات الالكترونية

تفاصيل التطبيق :

يعد تطبيق واصف من اهم انجازات نظم المعلومات الجغرافية الذي تدعمه امانة منطقة الرياض لمواكبة التطورات التقنية في هذا المجال وباعتبار أن الجوال والأجهزة الذكية تعد الوسيلة الأكثر سهولة للمستخدم لإجراء التعاملات الالكترونية بدون تقيد بمكان او زمان حيث يهدف التطبيق الى تمكين المستخدم من التعرف على مدينة الرياض بجميع تفاصيلها العمرانية ابتداءً من قطع الأراضي واستخداماتها ونظام البناء لها مروراً بمواقع المخططات المعتمدة وحدود الاحياء والبلديات ومسميات الطرق والشوارع الرئيسية وارقام المنازل والأنشطة التجارية والمعالم وإلى غير ذلك من المعلومات القيمة التي يمكن إستعراضها على الخريطة مع امكانية الوصول الى اي مكان داخل مدينة الرياض باستخدام نظام الملاحة  المتوفر على هذا التطبيق، وسعياً من امانة منطقة الرياض الى رفع مستوي التفاعل مع هذا التطبيق واعطاء المستخدم الاحساس بأنه جزء مهم لبناء وتحديث البيانات التي تخص مدينته،تم طرح خدمة المشاركة التي تمكنه من إرسال ملاحظاته أو مشاركته التي يرغب في اضافتها على هذا التطبيق، كما تم توفير إمكانية تحميل هذه البيانات على جهازه الخاص بدون الحاجة للإتصال بالإنترنت مما يتيح استخدامها بشكل اسرع.

ومن ذلك أنطلقة فكرة توفير  تطبيق واصف على الأجهزة الذكية لتوفير المعلومات المكانية التي تحاكي واقع الطبيعة وتم تجهيز التطبيق ليتوافق مع انظمة ios و Android.

 

 

Android

iOS


   تطبيق رصد اللوحات التوجيهية (راصد)

وصف التطبيق :

• هو تطبيق يخدم في تحديد مواقع اللوحات التوجيهية واللافتات وتوقيعها على الخريطة الرقمية

تفاصيل التطبيق :

  • تطبيق جغرافي للأجهزة الذكية
  • يخدم في تحديد مواقع اللوحات التوجيهية واللافتات وتوقيعها على الخريطة الرقمية.
  • يمكن استخدام التطبيق لمساعدة فرق التفتيش وفرق الصيانة بالإدارة في عدة نواحي مثل:
    • تسجيل مواقع اللوحات الجديدة
    • تسجيل بيانات الصيانة في الميدان
    • عكسها مباشرة على التطبيق الرئيس (تطبيق اللوحات التوجيهية)
    • وتتبع مسارات القيادة للفرق، وغيرها.